” الاتفاق على صرف مرتبات أشهر ( 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 99 ) وتشكيل لجنة مشتركة لتوزيع الفائض على البلديات “.

عقد مساء اليوم الأحد اجتماعاً تقابلياً ، ضمّ كلاً من معالي وزير العمل والتأهيل الدكتور ” المهدي الأمين ” ، ووزير المالية ” أسامة حمّاد ” ورئيس ديوان المحاسبة السيد ” خالد شكشك ” وبحضور :
وكيل وزارة العمل والتأهيل السيد ” علي عكاشة ” .
مدير إدارة الإحالة تحت تصرف الخدمة ” ناصر الطرشاني ” .
مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية ” أكرم التركي ” .
مدير مكتب الشؤون القانونية ” عبدالرحمن عيسى ” .
مدير مكتب الإعـــــــــــــلام ” مراد الضبع ”
مستشاري وزارة العمل والتأهيل :
السيد ” حسن الكاسح ” , والسيد ” علي دلة ” .
وعن وزارة المالية :
مدير إدارة الميزانية المكلّف ” غسان سلامة “.
مدير إدارة الخزانة  ” يوسف علي صالح “.
مستشار الوزارة  ” فتحي التومي ”
وعن ديوان المحاسبة :
الشريف اهليل ” مدير مكتب فحص ومتابعة بند المرتبات ”
مصطفى الأسمر ” مدير إدارة فحص الحسابات العامة ”
امحمد محمد الرشيد ” عضو الهيئة الإستشارية ”
افتتح رئيس ديوان المحاسبة السيد خالد شكشك الاجتماع ، مرحباً بالحضور ، منوهاً بأهمية طرح مشكلة تأخر صرف مرتبات فائض الملاك الوظيفي ، وسعي الديوان لتحقيق نتائج مرضية ، لن تتأتى إلا بتكاثف جهود مختلف المؤسسات الحكومية ، التي يعنيها الأمر ، ومن بينها وزارة العمل والتأهيل ، و وزارة المالية ، كما ذكر أنه وفيما يخص مشكلة تأخر المرتبات ، فإننا نولي هذا الملف أولوية وعناية قصوى ، ويجب ان تعالج على أسس سليمة وبمشاركة الوزارات المختصة .
وفي ذات السياق أعرب معالي وزير العمل والتأهيل الدكتور المهدي الأمين عن بالغ شكره وتقديره لاستضافة رئيس الديوان لهذا الاجتماع الهام ، وكذلك لمعالي وزير المالية لتحمّله مسؤولية حلحلة هذا المشكلة التي يجب أن تحل وبشكل جذري .
وقد أضاف الأمين ، قائلاً :
عقدنا عدة اجتماعات سابقة ، كان أخرها الاجتماع التشاوري مع وزير المالية ، والذي طرحنا من خلاله ، الحلول المناسبة للمشكلة ، حيث قررنا أن يستمر صرف المرتبات دون أي عوائق وبذات الألية السابقة ، وكذلك الأليات والمقترحات فيما يخص توزيع موظفي الإحالة على البلديات .
وفي أثناء حديثه تطرّق معاليه إلى الصعوبات التي تعانيها هذه الفئة من الموظفين ، بسبب تأخر صرف مرتباتهم ، وعن المآسي التي يعيشونها في ظل توقف المرتبات وتشتت الإجراءات وعرقلة صرفها .
واستعرض معالي وزير المالية المفوّض أسامة حمّاد في كلمة له ، توصيات الوزارة بشان هذا الملف ، مؤكداً عرضه على رئيس ديوان المحاسبة ، مشيراً أنه قد أعطى تعليمات مباشرة إلى إدارة المالية بالصرف الفوري .
بعدها فُتح باب النقاش ما بين الحضور لاستعراض كافة المشاكل والعراقيل التي يعانيها هذا الملف ، سواء من جانب وزارة المالية أو وزارة العمل والتأهيل ، أو من جانب ديوان المحاسبة ، حيث عرض الحاضرون عدة مواضيع سابقة نوقشت بشكل مستفيض أمام رئيس ديوان المحاسبة ، وتم عرض حلول وتوصيات مقترحة لحلحلتها .
وختاما .. أتفق الحاضرين على البدء وبشكل عاجل ، في صرف المرتبات عن أشهر ( مايو و يونيو و يوليو و أغسطس و سبتمبر ) وبنفس الألية السابقة ، وتشكيل لجنة تضم وزارة العمل والتأهيل ووزارة المالية ووزارة الحكم المحلي ، ومراقب من ديوان المحاسبة تقوم بإعداد مقترحات وآليات منظمة لعملية توزيع الفائض على البلديات.

نماذج

القرارات و التشريعات

المركز الاعلامي

عن الوزارة

جميع حقوق النشر محفوظة وزارة العمل و التأهيل 2022