وزارة العمل و التأهيل

وزارة العمل و التأهيل

The Ministry of Labour and Rehabilitation

البوابة الالكترونية
صندوق البريد
دعم التشغيل والإقتصاد محور لقاء وزيري العمل والإقتصاد

دعم التشغيل والإقتصاد محور لقاء وزيري العمل والإقتصاد

الخميس 18 ديسمبر 2018م

التقى صباح هذا اليوم وزير العمل والتأهيل المفوّض الدكتور “المهدي الورضمي الأمين” ، مع وزير الإقتصاد والصناعة المفوّض الدكتور ” ناصر فضل الله عوض” ، وبحضور مدير مركز المعلومات والتوثيق المهندس “عادل الغزال”  ،و مدراء الإدارات المختصة بوزارة الإقتصاد ، وذلك بمقر وزارة الإقتصاد في منطقة السرّاج .

وقد تباحث الوزيرين خلال هذا اللقاء ، أوجه التعاون المشترك لدعم الإقتصاد الوطني و تنظيم سوق العمل  .

وقد رحّب وزير الإقتصاد السيد “ناصر فضل الله” بمبادرة وزير العمل لتشكيل لجنة عمل مشتركة ، لوضع آلية تواصل مستمرة يتم خلالها العمل على مشاريع ومبادرات تدعم مسار تشغيل الباحثين ، وذلك للنهوض بالقطاع الخاص .

وقد نُوقش خلال هذا اللقاء التوجه للعمل المهني وخصوصا سوق البناء والتشييد الذي اعتبره السيد “عوض” من اهم ركائز الإقتصاد الليبي ، كما دعا “المهدي” وزير الإقتصاد للمشاركة في ورشة العمل في مجال تنظيم سوق العمل وتمكين الشباب ، ليكون قطاع الإقتصاد الذي يتضمن غرف التجارة والصناعة شريك إستراتيجي لطرح رؤى ومشاريع جديدة للنهوض بالقطاع الخاص وتشغيل الباحثين عن العمل .

وقد تم الإتفاق خلال هذا اللقاء على تبادل المعلومات فيما يخص النشاط الأهلي للشركات ، لإستحداث قاعدة بيانات لدى وزارة العمل فيما نوّه السيد “الغزال” على انه يجب العمل على توجيه الباحثين عن العمل إلى المشاريع الصغرى ومتناهية الصغر ودعمهم من خلال البرامج التدريبية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة .

وفي أثناء اللقاء عرج وزير العمل على ملف الأشخاص ذوي الإعاقة ، مستشهداً بتجربة الوزارة في إستحداث مكتب تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة تأكيداً لحقوقهم وللتشريعات التي تدعم هذه الفئة ، ومعرباً على أن يُفتح المجال للفئة القادرة على العمل وتمكينهم حسب مانصت عليه اللوائح والتشريعات .

وفي نهاية اللقاء جدد معالي وزير العمل دعوته للسيد وزير الإقتصاد والصناعة لزيارة المركزي الليبي الكوري ضمن الزيارة الرسمية التي سيقوم بها المجلس الرئاسي للإطلاع على سير العمل بالمركز وأخر برامجه التدريبية .