وزارة العمل و التأهيل

وزارة العمل و التأهيل

The Ministry of Labour and Rehabilitation

البوابة الالكترونية
صندوق البريد
مناقشة عراقيل إستجلاب العمالة محْور الاجتماع المشترك بين “العمل” و “الصحة” و “الخارجية”

مناقشة عراقيل إستجلاب العمالة محْور الاجتماع المشترك بين “العمل” و “الصحة” و “الخارجية”

الثلاثاء 2018/01/02

عقد صباح هذا اليوم إجتماع ضم وزير العمل المفوّض السيد “المهدي الورضمي الأمين” ، و وكيل وزارة الصحة السيد ” عيسى العمياني ” ، و وكيل وزارة الخارجية ” لطفي المغربي ” ، وبحضور أعضاء عن اللجنة المشتركة بين وزارتي العمل والصحة وذلك بمقر وزارة العمل في الهضبة .

وقد استهل وزير العمل الإجتماع بإستعراض كافة المشاكل والعراقيل التي تواجه عملية إستجلاب العمالة وسبل حلّها في مختلف القطاعات وأبرزها قطاع الصحة .

كما عرض مدير مكتب إستخدام الصحة السيد “صالح عبدالسيد” إحصائيات عن موافقات إذن عمل والتي بلغ عددها (1857) لقطاع العام ، و (22) للقطاع الخاص . كما أكّد “عبدالسيد” أن إجمالي العام لأذونات الموافقات الممنوحة حوالي (1180) ، واضاف أن السوق الليبي في قطاع الصحة يمكن ان يستوعب أعداد كبيرة من الباحثين عن العمل وجاري العمل عليها بالتنسيق مع مكتب التشغيل والإستخدام و مركز المعلومات والتوثيق لإمكانية تمكينهم في الفرص المتاحة حالياً .

ومن جانبه أوضح السيد “عيسى العمياني” وكيل وزارة الصحة بأن أهم العوامل التي يجب أن نعوّل عليها هي ضمام الحقوق المالية للعمالة الممنوحة لها اذن تعاقد ، مؤكّداً على أهمية التواصل مع مصرف ليبيا المركزي لحلحلة المشكلة وإيجاد ألية تضمن سلاسلة صرف مستحقاتهم عن طريق التحويل .

وفي كلمة للسيد “لطفي المغربي” أوضح بأن عملية الإتصال والتواصل مع الدول الأخرى يجب أن تتم بناءاً على خطة واضحة قبل زيارتها ، مشيراً إلى أغلب الدول لا تمنح الموافقات نظراً للضروف التي تمر بها البلاد .

وفي نهاية الإجتاع تم الإتفاق على عقد إجتماعات أخرى مكمّلة يتم من خلالها إقتراح بدائل لعملية الإستجلاب بما فيها تمكين الشباب في الفرص المتاحة بقطاع الصحة ، والتواصل مع الجهات المختصة كوزارة المالية ، ومصرف ليبيا المركزي والمجلس الرئاسي لحلحلة المشاكل المالية للعمالة التي تمارس أعمالها بناء على اذونات تعاقد .