وزارة العمل و التأهيل

وزارة العمل و التأهيل

The Ministry of Labour and Rehabilitation

البوابة الالكترونية
صندوق البريد

وكيل وزارة العمل والتأهيل استقبل سفير هولندا لدى ليبيا .

استقبل وكيل وزارة العمل والتأهيل السيد خالد عثمان الشرع مساء هذا اليوم سفير هولندا لدى ليبيا السيد إيريك ستراتينغ يرافقه المبعوث الخاص من الحكومة الهولندية والسيد المنسق الإقليمي لملف الهجرة بالسفارة ومسؤولة شؤون شمال أفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الهولندية في مبنى الوزارة بطرابلس .
وتناول اللقاء مناقشة التنسيق المشترك بين ليبيا وهولندا فيما يخص ملف الهجرة غير الشرعية والأليات التي تتعامل بها الوزارة في تعاملها مع الملف .
حضر اللقاء مستشار الوزارة السيد ” حسن الكاسح ” ومدير إدارة التفتيش العمالي والسلامة المهنية السيد ” الهادي السويحلي ” و مدير إدارة التعاون الدولي والفني السيد ” سليمان جمعة ”
واستعرض السيد الوكيل أهم المسؤوليات التي تقع على عاتق الوزارة فيما يخص الهجرة غير الشرعية ، مؤكداً على أن الوزارة لديها إحصائيات دقيقة بالعمالة الوافدة التي تعمل بشكل قانوني داخل ليبيا ، أضاف “الشرع” قائلاً : بأن نولي أهمية كبرى إلى تدريب وتأهيل الكوادر المحلية من العمالة الوطنية للإنخراط في سوق العمل الليبي حيث نعاني من حظر بعض الدول لعمالتها من السفر إلى ليبيا مما أثر سلبا على عملية الإستجلاب والتي بسببها يعاني السوق الليبي من نقص حاد في بعض التخصصات الهامة والمطلوبة.
وقد أكّد ” الشرع ” أن مطالبة الوفد تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين بمراكز الإيواء قانونيا يعد مخالفة صريحة وبالتالي فإن تسوية إجراءات هؤلاء المخالفين سيشجع غيرهم للهجرة إلى ليبيا .
وتحدّث “الهادي السوحيلي” مدير إدارة التفتيش قائلاً : ” بأن عمل الوزارة مرتبط بالعمالة الشرعية التي تعمل بشكل قانوني وفق ما أقرته القوانين واللوائح المنظمة لعمل العمالة الوافدة وأن الوزارة تضمن بشكل كامل كل الحقوق للعامل الأجنبي داخل ليبيا حسب القانون .
من جانبه أكّد السفير الهولندي خلال هذا اللقاء متابعة حكومة هولندا ملف الهجرة غير الشرعية ودعمها للجهود التي تبذل من قبل العديد من الجهات الحكومية داخل ليبيا و مؤسسات المجتمع المدني الذين يعملون على ملف الهجرة سواء في المساعدات الانسانية أو التوعية ، مشيراً إلى دورها الرئيسي والداعم للمؤسسات الحكومية وعلى رأسها وزارتي العمل والداخلية .
وقد أشار مستشار الوزارة ” حسن الكاسح ” اهتمام وسعي الوزارة لتطوير كوادرها وإعادة تنظيم وترتيب سوق العمل بما يتلائم مع احتياجات الدولة ، وقد ذكر “الكاسح” بأن وزارة العمل تعاونت مع العديد من الجهات المحلية والمنظمات الدولية في هذا المجال .
وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على التنسيق لعقد اجتماع موسّع للحديث عن برامج التدريب الممكنة تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الهولندية في عدة مجالات تدعم سوق العمل الليبي .